انتظرونا قريبا التجديد الكامل للمجتمع .. ورفع احدث نسخ الويندوز مع البرامج المفعلة بروابط تورنت
شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Dev-Point-Vip
Dev-Point-Vip
Time Online : 59d 16h 8m 56s
المساهمات : 137
نقاط : 395
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/03/2017
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://devepoint.yoo7.com

ماهي Kotlin؟

في الجمعة مايو 19, 2017 4:04 pm
علنت جوجل اليوم خلال مؤتمر I/O 2017 عن خبر قد لا يعني المُستخدم العادي شيئًا، لكنه بمثابة قنبلة كبيرة بالنسبة لمجتمع مطوري التطبيقات، حيث ستدعم جوجل رسميًا بدءًا من إصدار Android Studio 3.0 لغة البرمجة Kotlin كلغة من الصنف الأول First-Classs، مدعومة  افتراضيًا، لكتابة تطبيقات أندرويد.
لكن ما هي Kotlin هذه ولماذا الموضوع مهم؟
لغة Kotlin هي لغة برمجة مفتوحة المصدر من تطوير JetBrains، وهي نفس الشركة التي تتعاون معها جوجل في تطوير منصة Android Studio، وهي متوافقة بشكل كامل مع حزمة تطوير جافا JDK، وتتيح كتابة الشيفرة البرمجية بعدد أقل من الأسطر وبشكل أسرع وأكثر فاعلية مقارنةً بلغة جافا.




لغة البرمجة Kotlin ليست بجديدة حيث تتوفر منذ عدة سنوات وكان بإمكان مطوري أندرويد تثبيتها كإضافة ضمن Android Studio واستخدامها بشكل غير مدعوم رسميًا من جوجل. ولأنها متوافقة بشكل كامل مع جافا فهذا سهّل على المطورين اختبارها وتحويل تطبيقاتهم إليها تدريجيًا، حيث يمكن للمطوّر إعادة كتابة أجزاء من تطبيقه بلغة Kotlin والإبقاء على الأجزاء الأخرى بلغة جافا دون أي مشاكل.
تدريجيًا بدأت Kotlin باكتساب ثقة عدد متزايد من المطورين فهي لغة أحدث من جافا، وأكثر عملية بالنسبة للمطورين، وتتيح بناء التطبيقات بشكل أسرع وأخطاء أقل. كما تعمل JetBrains على تطويرها كي تكون لغة قابلة للاستخدام لتطوير تطبيقات iOS وتطبيقات الويب.
رغم اندفاع الكثير من مطوري أندرويد إلى Kotlin بشكل جزئي أو كامل، ظلّت الفئة العظمى منهم متخوفة من توقف دعم اللغة بشكل مفاجئ أو حدوث بطئ في تطويرها لاحقًا، لهذا فضل الغالبية البقاء مع جافا. لكن الآن وبإعلان Kotlin كلغة من الصنف الأول لأندرويد، فهذا يعني أنها أصبحت بمقام لغة جافا وتحظى بدعم جوجل الكامل والرسمي لكتابة التطبيقات باستخدامها.
هذه مقارنة لشيفرة مصدرية تؤدي نفس الوظيفة الأولى مكتوبة بـ Java والثانية بـ Kotlin(المصدر):
في عالم برمجة الاندرويد، اللغة الرئيسية هي الجافا والتي تعتبر جداً متميزة “يمكنك كتابة القليل لتنفيذ امور كبيرة” و من الامور الجميلة التي جلبتها قوقل هي انك تستطيع استخدام اي ميزة جديدة تظهر سواء كانت من قوقل او من احد المطورين فقط بزيادة رقم الإصدار في الـ Gralde, فتستطيع بناء وكتابة تطبيقات بمختلف الامكانيات والخصائص والقابلة للتعديل  بمقابل اكواد غير معقدة نوعاً ما, ولكن لسوء الحظ جوجل لا تزال تسعى جاهدة لتحقيق الكمال، لكننا نعلم جميعا لايوجد شئ كامل والكمال لله سبحانه . وبالتالي، علينا أن نساعد أنفسنا في عالم البرمجة.


ربما تتفق معي ان الجافا ليست واضحه كفاية وحتى وقت كتابة هذه المقالة لايزال الاندرويد محصور مع الجافا ٦ بالاضافة الى بعض الامور البسيطة من الجافا ٧, لذلك توجه العديد من المطورين بكتابة بعض المكتبات التي تساعدهم في تنفيذ بعض الامور والتي من المفترض انها مدعومة في الجافا ٨ ولكن بسبب المشكلة السابقة قاموا بكتابتها كـ مكتبات جانبية واحد اشهر الامثلة هي RetroLambda والتي تسمح لك باستخدام الـ lambda في مشاريعك.

ماهي Kotlin؟
Kotlin هي لغة برمجية جديدة من تطوير فريق JetBrains ظهرت في ٢٠١١ كلغة تعمل على الـ JVM واستمر تطويرها اربع سنوات وظهرت اول نسخة مستقرة لها في ٢٠١٦  (يشير إليها البعض انها لغة Swift للـ Android).

اللغة متوافقة تماماً مع الجافا وهذا يعني انك تستطيع استخدام اي library او framework مبرمج باستخدام الجافا, ومن ناحية الاندرويد فإنك تستطيع كتابة تطبيق باستخدام اللغتين معاً ولاداعي لكتابة كامل التطبيق من جديد.
avatar
Time Online : 2s
المساهمات : 4
نقاط : 5
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/05/2017
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: ماهي Kotlin؟

في السبت مايو 20, 2017 3:10 pm
تسلم على اخر اخبار اللغات
لغة روعة
بس فيما تستخدم
avatar
Dev-Point-Vip
Dev-Point-Vip
Time Online : 59d 16h 8m 56s
المساهمات : 137
نقاط : 395
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/03/2017
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://devepoint.yoo7.com

رد: ماهي Kotlin؟

في الأحد مايو 21, 2017 7:29 pm
تطوير وبناء تطبيقات الاندرويد
حيث استغنت جوجل عن الجافا
ولغة سهلة جدا ومختصرة
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى